الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صور مشاريع في تــــونس صخمة جدا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
assou
Admin
avatar

عدد الرسائل : 46
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

مُساهمةموضوع: صور مشاريع في تــــونس صخمة جدا   الأربعاء مارس 19, 2008 3:23 pm

مشروع مطار النفيضة



اسم الدولة/الهيئة : الجمهورية التونسية
النشاط الاقتصادى : تشييد الموانئ الجوية
نوع الخارطة : معرفة
الموقع : ولاية سوسه (النفيضه) / تونس
مقدم المشروع : ديوان الطيران المدني للمطارات
الهدف من المشروع الإستثماري : بناء مطار جديد بطاقة استيعاب أولية 5 مليون مسافر في السنه، مع إمكانية زيادتها إلى 30 مليون مسافر في السنة، وحيث تم تخصيص مساحة 4500 هكتار للمطار لبناء البنية التحتية والمسالك اللازمة.
الموقف الحالى للمشروع : عن طريق عقد لزمه (BOT) (تمويل كلي)
الطاقة الإستيعابية : 30 مليون مسافر / سنه
التكاليف الإستثمارية : 450 مليون دينار تونسي
صاحب المشروع : شركة تركية
انتهى الاشعال: 2009

بعد تأخر وصعوبات استكملت مؤخرا الدراسات الخاصة بمشروع انجاز مطار النفيضة
وتم قبول العروض الخاصة بالاشغال على أن يقع الاعلان عن المستثمر في الايام القليلة القادمة.
وعلمت «الصباح» ان اشغال انجاز مطار النفيضة الدولي ستبدأ في النصف الثاني من السنة الجارية في اطار لزمة انجاز واستغلال باستثمارات تفوق الـ650 مليون دينار.


وحسب مصادر من وزارة النقل فان 7 شركات تتنافس على الفوز بلزمة الانجاز والاستغلال.


يذكر ان الدراسات الخاصة بانجاز المشروع انجزت من قبل مؤسسة A.D.P الساهرة على مطارات باريس بمبلغ يصل الى 10 مليون أورو.


وسيتواجد مطار النفيضة على بعد 75 كلم من تونس العاصمة في المنطقة الواقعة بين هرقلة والنفيضة على مساحة تقدر بـ6 آلاف هكتار.. ومن المنتظر ان تبلغ طاقة استيعابه عند استكمال مختلف مراحله بين 30 و35 مليون مسافر في السنة.

وياتي هذا المطار لدعم المطارات التونسية البالغ عددها اليوم 7 مطارات دولية (تونس قرطاج ـ المنستيرـ طبرقة ـ صفاقس ـ قفصة ـ توزر ـ جربة) في انتظار انجاز مطار قابس.

وحسب مصادر عليمة فان مطار النفيضة سيمنح للاستغلال في اطار لزمة الى احدى الشركات الاجنبية لمدة 40 سنة مقابل تمويل انجاز هذا المشروع.

الصبغة الهندسية للمطار

وسيكون هذا المطار رمزا للتطور الذي شهدته تونس حيث اختير له «التطور» كشعار من شأنه ان يع** صورة تونس الحاضرة.

وحسب مخطط المشروع فان مطار النفيضة سيكون في شكل مربع دائري من زاوية ممرات الطائرات (les pistes d'atterissage) مغطى بسقف يشبه الاجنحة العملاقة مما يعطي الانطباع الاولي لدى المسافر بان المطار بأكمله سيحلق وليست الطائرة فحسب. وسيكون للمطار عديد الطوابق، وشكله الخارجي ذو وجهة بلورية كاملة تكشف كل الطوابق المنفتحة على بعضها البعض.

قاعات الرحيل ستكون منفتحة على المتاجر والمطاعم والمقاهي الموجودة بالداخل وسط حدائق اصطناعية غنّاء.. وسيجمع ديكور المطار بين العصري والتقليدي.

طابع استراتيجي

ومن ناحية اختيار مكان اقامته، فان المنطقة الرابطة بين النفيضة وهرقلة جنوب العاصمة تمثل احدى المناطق الاستراتيجية الهامة باعتبارها تمثل مفترق طرق بين المناطق الساحلية السياحية على غرار الحمامات ونابل وسوسة والمنستير والمهدية من جهة والعاصمة تونس من جهة اخرى الى جانب قربه كذلك من مدن صفاقس والقيروان ومدن الشمال الغربي التي ستكون مرتبطة بالمطار عبر الطريق السريعة التي انجزت مؤخرا تونس ـ مجاز الباب وانجاز مطار النفيضة جاء بعد ان اصبحت امكانية توسيع مطار تونس قرطاج الدولي مستحيلة امام الامتداد العمراني المحيط بالمطار من الجوانب الاربعة.

وسيكون مطار النفيضة مطارا رئيسيا ثانيا لن يحجب دور وفاعلية مطار تونس قرطاج الدولي الذي سيواصل عمله كالمعتاد.

دور سياحي واستثماري

وجود مطار النفيضة في ذلك المكان الاستراتيجي سيحول المنطقة الى منطقة جالبة للاستثمارات الاجنبية والمحلية. وعلمت «الصباح» ان مستثمرين ايطاليين يعتزمون انشاء «مارينا» في منطقة هرقلة القريبة كما يعتزم عدد من المستثمرين الاجانب والتونسيين انشاء وحدات فندقية ضخمة في المنطقة الى جانب مركبات سياحية وتجارية.
وباستكمال مطاري النفيضة وقابس ستقلص المسافة الفاصلة بين المطارات الدولية في تونس الى أقل من 150 كلم وهي نسبة تعد من بين الارفع في العالم

صور المطار الجديد








مارينا القصور بسوسة من مشاريع إعمار بتونس









مشروع بلاد الورد تونس العاصمة



وتمتد مدينة (بلاد الورد) التي ستتولى انشاءها شركة المعبر الدولية للاستثمار بمنطقة (اريانة) في العاصمة التونسية على مساحة 50 مليون متر مربع (5 الاف هكتار) باستثمارات تقدر ب10 مليارات دولار امريكي.

وستضم بلاد الورد (الاسم القديم لاريانة) مدينة عصرية متكاملة بمرافقها الاستشفائية والصحية ومنتجعاتها السياحية ووحداتها السكنية ومنشاتها الرياضية علاوة على المرافق الترفيهية مثل ملاعب الغولف ومراكز التسوق.

وستوفر الممرات المائية الداخلية للمدينة 50 كيلومترا من الشواطىء بما يجعل منها (بندقية جنوب المتوسط) كما سيكون لها معبر نحو البحر الابيض المتوسط يجعلها قبلة لعشاق الرحلات البحرية ومحط اليخوت التي تجوب المنطقة

مشروع بابا المتوسط




أطلقت شركة "سما دبي" الإماراتية والجمهورية التونسية في شهر أوت 2007 رسميا المشروع العقاري الضخم "باب المتوسط" الواقع في البحيرة الجنوبية لتونس .

وسيمتد على مساحة 837 هكتارا باعتمادات تبلغ 14 مليار دولار "حوالي 18 مليار دينار" وإنه سيوفر 140 ألف فرصة عمل و من المنتظر ان ترتفع حجم اعتماداته الى قرابة 16 مليار دولار .


ويعتبر هذا المشروع الاستثمارى الضخم إستثنائيا ليس فقط من حيث حجمه والإعتمادات المالية المخصصة له بل كذلك من حيث تأثيره على مسار التنمية وعلى الاقتصاد الوطني بل ان تونس تهدف من خلال مثل هذه المشاريع الضخمة إلى اللحاق بركب الدول المتقدمة عبر بلوغ نسبة نمو تقدر ب 6.3 بالمائة والترفيع في مستوى الدخل الفردي إلى 5700 دينار فضلا عن إحداث 412 ألف موطن شغل جديد خلال الخماسية القادمة

ومن المقرر أن يضم نحو 2500 شركة ومؤسسة استثمارية عالمية ومنها 26 مليون متر مربع من البنايات وستترواح مدة إنجازه بين 10 و15 سنة وسيتضمن بالخصوص أبراجا متعددة الإستعمالات و ناطحات سحاب احداهم تفوق 500 متر و50 ألف وحدة سكنية و10 منتجعات سياحية ومركبات فندقية فاخرة ومدارس وجامعات ومحلات تجارية عالمية عصرية و5 مراسي لليخوت وملعب صولجان و مدينة رياضية ومكاتب كبرى للشركات و حدائق و بنايات صديقة للبيئة.

وأطلق الجانبان على المشروع صفة "مدينة القرن" على الرغم من أن مشاريع أخرى أكبر منه تنفذ في المنطقة، لكن أهميته كبيرة بالنسبة لتونس، حيث أكد المسؤول في "سما دبي" الاعتماد المطلق على العمالة التونسية والكفاءات والمهندسين التونسيين وشركات الاستشارات والمقاولين المحليين








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://assou.ahlamuntada.com
 
صور مشاريع في تــــونس صخمة جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم السيـــــــــاحة :: قسم السياحة التونسية-
انتقل الى: