الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجـــــــــــــــــــــزائر الشقيقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
assou
Admin
avatar

عدد الرسائل : 46
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

مُساهمةموضوع: الجـــــــــــــــــــــزائر الشقيقة   الإثنين أبريل 14, 2008 4:39 pm

الجـــــــــــــــــــــزائر الشقيقة



الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية دولة تقع شمال القارة الأفريقية، يحدها شمالاً البحر الأبيض المتوسط، وغربا المغرب و الصحراء الغربية ومن الجنوب الغربي موريتانيا و مالي وفي الجنوب الشرقي النيجر. شرقا ليبيا و في الشمال الشرقي تونس.
الجزائر عضو مؤسس في اتحاد المغرب العربي سنة 1988 ، عضو في جامعة الدول العربية و منظمة الأمم المتحدة منذ استقلالها ، عضو في منظمة الوحدة الأفريقية و الاتحاد الافريقي و الأوبك والعديد من المؤسسات العالمية و الإقليمية.
الجزائر من حيث مساحتها، ثاني أكبر بلد أفريقي و عربي بعد السودان، الحادي عشر عالميا

كانت الجزائر (مازالت) خلال 1993 في مرحلة انتقالية، مغيرة النهج المركزي الاشتراكي نحو اقتصاد السوق. في هذا النسق، لعبت مواردها الطبيعية الدور الاهم.

الجزائر ثاني أغنى دول إفريقيا، بعد جنوب إفريقيا. 120 مليار دولار كدخل قومي، يقابله 255 مليار دولار، لصالح جنوب إفريقيا.

لعبت الاشتراكية دورها في تعطيل الدور الزراعي، متوجهة نحو القطاع الصناعي بدون جاهزية، لكن بقدوم الرئيس الشاذلي بن جديد تأكدت أهمية تغيير السياسة القديمة ككل. كانت أحداث أكتوبر الأسود في 1988 وراء تسريع عملية الإصلاح. ما أصطلح عليه باسم ثورة الكسكسي هو الإصلاحات السياسية و الاقتصادية أثناء فترة الرئيس، كان انخفاض أسعار البترول عالميا في 1986، وراء أزمة البلاد وقتها.
يشكل قطاع النفط (المحروقات) الركيزة الأساسية لاقتصاد البلاد، حوالي 60% من الميزانية العامة ، و %30 من الناتج الإجمالي المحلي ، 95% من إجمالي الصادرات.
كان الهدف الأساسي من الإصلاحات، التحول لاقتصاد السوق، طلبا للاستثمارات الاجنبية، و خلق مناخ تنافسي داخل البلد. تركت الدولة التسيير في المؤسسات العمومية بنسبة 2/3 و ألغت احتكارها للإستيراد. أخيرا، شجعت بكثرة خصخصة القطاع الزراعي.
ارتفعت المؤشرات الاقتصادية في الجزائر في النصف الثاني من سنوات التسعينيات ، ويرجع ذلك إلى دعم البنك الدولي لسياسة الإصلاحات وعملية إعادة جدولة الديون التي أقرها نادي باريس.
مع هذا، و في تقرير لمنظمة الشفافية الدولية لمكافحة الفساد، تقهقرت الجزائر من المرتبة 84 إلى 99، بعد كولومبيا وغانا، لعام 2007


صور جميل جدا من الجزائر







الثقافة

تغير المناخ الثقافي في جزائر فرنسا، كذلك بسبب الكفاح الشرس للإستقلال، و أيضا سياسات ما بعد الإستقلال.
تشكل مجتمع هجين، ثقافته المتنوعة، كادت تفجر المجتمع، لولا شعارات الوحدة الوطنية. السياسات الشعوبية التي سار عليها أتباع بومدين، خلقت عنفا داخليا كبيرا، التحديث قابله إرادة الدولة لإحياء التراث الإسلامي. كانت المدن الكبيرة، مسرح الصراعات بين الثقافات المختلفة، و حتى القرى و المداشر، اخذت قسطها من مختلف المد السياسي و الثقافي الذي مر عليها. كانت المناطق المعزولة فقط، في الجنوب، سليمة بين المد الحداثي العلماني، و الإسلامي الرجعي.
كما حدث في شمال افريقيا، شاهد جيل الإستقلال أفلام هوليوود المغرية، منزعجا من أنواع الثقافة التقليدية. سبب هذا ردة من علماء الدين، رافقه تطرف، ساعده أيضا عقلية الرئيس بن بلة الشعوبية الإسلامية.
من هنا، دخلت الدولة الهشة بدايات أزمتها، مع دستورها الضعيف، انفجرت الأوضاع خلال العشرية السوداء. قتل المثقفين أو الصحفيين من المتطرفين الإسلاميين، و رد عنف من العلمانيين، على مستوى الدولة، و الأمن









مدينة بجاية









مدينة وهران













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://assou.ahlamuntada.com
 
الجـــــــــــــــــــــزائر الشقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم السيـــــــــاحة :: بوابة السياحية الجزائرية-
انتقل الى: